أخبار عالم البحار

كيفية تعقيم الأسماك واللحوم للوقاية من فيروس كورونا COVID-19

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

صحيح ان فيروس كورونا ينتقل من الشخص المصاب إلى السليم عن طرق رزاز الجهاز التنفسي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ولكن يجب الحذر من احتمالية لانتقاله عبر الطعام أو المشتريات  ليبقى هذا الاحتمال واردًا خاصة وان احتمال بقاء الفيروس نشطًا على الأسطح خارج الجسم يبقى واردًا وهذا ما أكدته جميع الهيئات الصحية تقريبًا.

لذا للمزيد من الحرص يفضل تعقيم الأسماك والأطعمة قبل تناولها أو استخدامها، وفي النهاية يعتمد القيام بذلك على مدى فعالية الإجراءات الحكومية في التعقيم قبل وصول المنتج الى الأسواق،

الاسماك واللحوم بأنواعها يفضل ان تشتري السمك من الباعه الملتزمين بالنظافه والتعقيم ثم بعدها عليك بغسل اليدين بالماء والصابون لمدة ٤٠ ثانية ومسح وتنظيف اسطح المطبخ التي ستوضع عليها الاسماك واللحوم باستخدام مبيض أو معقم ( كلوركس مخفف)

مع اتباع ما يلي:

1 غسل اليدين بشكل متكرر بالماء و الصابون لمدة ٤٠ ثانية او بالمعقم الكحولي 65‎%‎ او الميثانول 70‎%‎ ، قبل و بعد التعامل مع أي نوع من أنواع اللحوم أو الدجاج أو الأسماك ، ثم ارتداء القفازات الطبيه الچفوف وللاحتياط دبل چفوف .

2 وضع اللحوم والاسماك على سطح منفصل بعيداً عن المشتريات وأدوات المطبخ الأخرى.
ينصح باستخدام ألواح تقطيع طعام منفصلة أي لوح تقطيع للحوم ولوح تقطيع آخر للاسماك ولوح اخر لباقي مكونات الطعام.

3 استخراج الاسماك واللحوم من الأكياس أو العلب الموضوع بها ثم رميها وغسلها جيدا بالماء وضعها في اكياس أو عبوات محكمة الإغلاق مجهزة مسبقًا مع تجنب ملامسة الاسماك واللحوم للسطح الخارجي لهذه الأكياس أو العبوات.

إذا رغبت باستخدام الاسماك واللحوم خلال ١-٣ أيام القادمة فيمكن وضعه في أكثر منطقة برودة في الثلاجة ( ٤ درجات مئوية )، وفي مكان منفصل عن باقي الأطعمة الموجودة فيها.

إذا رغبت بتخزين اللحوم فترة زمنية أطول من ثلاثة أيام، يجب تجميده في الفريزر ( -١٨ درجة مئوية ) مع وضعه في أكثر منطقة برودة فيها مع العلم بأن التجميد لا يقتل الفيروس .

يشكل طهي الاسماك واللحوم جيدًا أهم عامل وقاية من الفيروس، وتعتبر درجة حرارة الطهي أي درجة حرارة مركز أو منتصف السمك واللحم، و الذي يمكنك قياسه من خلال استخدام مقياس للحرارة خاص لذلك يتوفر في مخزن تموين المطبخ و في معظم محلات البقالة 

فكلما ارتفعت درجة الحرارة في مركز السمك واللحم (أي منتصف قطعة اللحم والسمك)، تكون أكثر أمناً و سلامة،

وبصورة عامة تختلف درجة حرارة الطهي تبعاً لاختلاف نوع السمك واللحم والدجاج ، وكما يلي:

* الدجاج

ينصح بطهي الدجاج على درجة حرارة ٧٤ درجة مئوية سواءً للدجاج الكامل أو المفروم.

* اللحم المفروم

ينصح بطهي اللحم المفروم على درجة حرارة ٧١ درجة مئوية.

* شريحة اللحم الكاملة

ينصح الطهي على درجة حرارة 70 درجة مئوية، و يجب السماح للحم بالراحة لمدة 5 دقائق على الأقل.

* الأسماك

ينصح بطهي السمك على درجة حرارة 65 درجة مئوية أو حتى يتم فصل اللحم بسهولة.

بعد الانتهاء من عملية فرز وتعقيم الاسماك واللحوم يجب غسل أطباق وألواح تقطيع السمك واللحوم جيدًا بالماء وسائل الجلي ثم تعقيم جميع اسطح المطبخ باستخدام مبيض أو معقم ( كلوركس ) وغسل اليدين بالماء والصابون والمعقمات بعدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *