طرق الصيد كالمحترفينمختارات صياد عجوز

صيد السمك بطريقة الصعق الكهربائي

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

أنتشرت خلال الأعوام الماضيه طريقه شيطانيه لصيد الاسماك عن طريق صعقها بالكهرباء .. ونظراً لخطوره الأمر ندق ناقوس الخطر لتنبيه الجميع

أولاً :

الصيد بالكهرباء يقتل الاسماك الكبيره والصغيره حتى التي لاتؤكل

ثانياً

الاسماك الباقيه تهرب من المكان (تطفش) وخصوصاً بعد تكرار الأمر أكثر من مره .. والعجيب ان الصيادين بعدها يشتكون من قلة الاسماك ؟؟.

ثالثاً

الطريقه خطر على الصياد نفسه وكم سمعنا وقرأنا عن حوادث راح ضحيتها صيادي الكهرباء وخصوصاً من يقومون بسرقة التيار من الأعمده المشرفه على القنوات والترع .

رابعاً

الصيد بالكهرباء في موسم التبويض يقتل الأجيال الجديده من السمك ويهدد الثروه السمكيه

خامساً

كل الأماكن التي تم فيها الصيد بالكهرباء اصبحت شبه خاويه مما دفع الجشعين الى استحداث طرق جهنميه لقتل الأسماك الباقيه عن طريق السموم والغاز مثلاً ..

وأخيراً : الصيد بهذه الطريقه محرم شرعاً واليكم نص الفتوى الصادره عن دار الإفتاء المصريه

صيد الأسماك بالصعق الكهربائي
الرقم المسلسل : 3640
التاريخ : 04/12/2016

ما حكم صيد الأسماك بالكهرباء؟

الجواب : الأستاذ الدكتور / شوقي إبراهيم علام

عملية صيد الأسماك والأحياء المائية بطريقة الصعق الكهربائي حرام شرعًا، سواء أكان التيار المستخدم قويًّا أم ضعيفًا؛ لِمَا فيها من إيلام الأحياء المائية وتعذيبها، وهذا يتنافى مع مقصود الشريعة الإسلامية في إحسان عملية تذكية الحيوان؛

حيث قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ» رواه الإمام مسلم، وقال له رجل: يا رسولَ اللهِ، إنِّي لأَذبَحُ الشَّاةَ وأنا أَرحَمُها، فقال له صلى الله عليه وآله وسلم: «والشَّاةُ إن رَحِمتَها رَحِمَكَ اللهُ» رواه أحمد وصححه الحاكم.

هذا، بالإضافة إلى ما لهذه الطريقة من أضرار كثيرة وآثار سيئة على الثروة السمكية والبيئة المائية في الحاضر والمستقبل؛ من تأثيرها على مخزون الأسماك وتناسلها، وقتل ما لا منفعة في قتله معها، وإحداث الاختلال في التوازن البيئي بالإفناء الجماعي للحيوانات المائية، بما يتنافى مع مقاصد الإسلام في الحفاظ على البيئة، بالإضافة أيضًا إلى المخاطر المحتملة على البشر الموجودين في نطاق عملية الصيد.

  • ولله الأمر من قبل ومن بعد
  • اللهم قد بلغت .. اللهم فاشهد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *