أخبار عالم البحارأنواع الأسماك

سمك البَكلاَة ” Bacalhau ” ..

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

سمكة كانت محبوبة جداً في إسكندرية أيام الملكية ولحد الستينات تقريباً ..

هو أحد أشهر أنواع الأسماك المجففة التي عرفتها مصر في فترة الملكية، كان يباع في محلات البقالة الشهيرة، ويتم الإعلان عنه في الصحف والمجلات واسعة الانتشار آنذاك،

بحيث يطلبه الأثرياء وأفراد الجاليات الأجنبية وخصوصا الإيطاليين والفرنسيين، فلقد كان يحل محل الرنجة والفسيخ في أعياد شم النسيم في بدايات القرن العشرين.


🐠 والبكلاه في الأصل سمك يسمى في إيطاليا “Merluzzo” و يتم اصطياده من شمال أوروبا، وينتشر بكثرة في ايطاليا وفرنسا، كما يتم اختيار الأسماك الكبيرة منه وبعد تنظيفها يتم تمليح شرائحها المخلية وتجفيفها لتصبح سمك بكلاه. لذلك يرجع الكثيرون تسمية “بكلاه” لطريقة التجفيف وليس اسم السمكة.

🐠 تُسمى السمكة باكالاة و بالصربية و السلوفانية و الكرواتية و اليونانية باكالار و بالعربية سمكة” قد ” والكلِمة أصلها من القد و القديد و هي اللحوم المُقددة و المُمَلحة و العرب كانوا يجوبون بحار الشمال و المحيطات و يقتاتون على الأسماك في رحلاتهم و يحفظون الأسماك بتمليحها و تقديدها.

🐠 عندما بدأ الإستعمار البريطاني لمصر كان من ضمن تموين الجيش البريطاني من البروتينات هي اللحم و الأسماك المُقددة و المُمَلحة و ذلك لحفظها فترات طويلة قبل إنتشار المُعلبات و المُجمدات و منها كان هناك نوعين من الأسماك هذه السمكة ( القد – بكالاه ) و سمكة الهيرينج ( Hering ) المُدخن منه بدون ملح يسموه كيبرز ( Kippers ) تشتهر به أسكتلندا.

🐠 أحب المصريون سمكة الباكلاة و بدأت تنتشر في محلات البقالة التي يملكها الأجانب من يونانيين و إيطاليين و أرمن و فرنسيين و مالطيين ليشتريها الأجانب المقيمين في مصر و إنتشرت أيضا بين الطبقة الأرستقراطية و البرجوازية المصرية و بعدها الطبقة الشعبية التي عرفت الباكالاه ( القد المُملح ) حسب التسمية اليونانية لها و إن لم تُقْبِل عليها إلا في مواسم مُعينة مثل آواخر شهر رمضان و عيد الفطر.

من أشهر البقالات اللي كانت تبيع سمك بكلاه في اسكندرية ” أرجيرس ” .. أشهر و أحلى منتجات بقالة على مستوى اسكندرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *