أخبار عالم البحارغرائب عالم الأسماك

طريقة التغبيب لتحظير سمك المسموطه

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

تعتبر طريقة التغبيب من الطرق الراقيه والنظيفه(infection control) والمستحدثه لتحضير سمك طبق المسموطه بدون الحاجه الى تجفيفه وينصح بها الى :-

♦️ الاشخاص جديدي العهد بالمسموطه ويريدون تجربتها وتحضيرها وطبخها في منازلهم.
♦️ الى الباحثين عن امور النظافه بعيدا عن التعرض للمعوقات والمضاعفات المتحمله نتيجة التجفيف تحت اشعة الشمس مما قد يسبب تلف وعفن السمك وتعرضه للحشرات والتراب لفترات طويله وانبعاث روائح التلف العفنه الغير محببه .

♦️ الى الذين يحبذون بقاء لحم السمك طازجا وبدون تيبس او تجفف مما يفقد عناصره المغذيه .

🔴 (تحضير السمك بطريقة التغبيب)😎😎

⭕️ 1-يفضل اختيار السمك الطازج (الشلگ او الگطان النهري او سمك الضلعه البحري او الگباب او التونه) لعمل المسموطه حسب الرغبه لانها من اطيب الاسماك التي تعطي نكهه وطعم للمسموطه.
⭕️ 2-تشق السمكه وتنظف من الاحشاء ويقطع رأسها وذيلها ويتم الاحتفاظ بالباقي وتغسل جيدا بالماء.

⭕️ 3- تقطع السمكه لقطع اصغر او متوسطه لكي يسهل تحريكها داخل القدر وتملح بصوره جيده جدا ويتم اضافظة البهارات بصوره جيده من جميع الجهات وهي خليط من (الكركم وبهارات السمك والبابريكا البارده او الحاره حسب الرغبه).

⭕️ 4- توضع السمكه في داخل الصينيه وهي مفتوحه في غرفة المطبخ او الطعام امام تيار هواء المروحه المستمر ليوم واحد فقط مع تغطيتها بمشبك يمنع دخول الحشرات .

⭕️ 5- في اليوم التالي يتم غسل قسم من الاسماك المغببه بالماء لكي نتخلص من الاملاح والبهارات الزائده وتطبخ المسموطه ، اما القسم المتبقي من السمك فيحفظ في الفريزر ليغسل ويطبخ عند الحاجه.

🔴 (مكونات الطبخ)🌺🐟🐟🌺

1-السمك المحضر سابقا يغسل عن الملح الزائد لاهل الضغط .
2-بصل مفروم او اكثر مع رؤوس بصل صغيرة الحجم غير مفرومه حسب الرغبه وكمية السمك.
3-راس ثوم او اكثر مهروس مع بعض الفصوص غير مهروسه حسب كمية السمك.
4-نومي بصره مكسر ونومي بصره كامل عدد حسب كمية السمك.
5-الكركم والملح وبهارات السمك والكاري والفلفل الحار اوالبابريكا الحاره اختياريه .

🔴 (طريقة الطبخ)🌺🌺🌺

1-يثرم بصل حسب كمية السمج وراس ثوم مهروس ونحطة بالقدر مع الزيت ونقلي وياه السمج وجه وظهر مع اضافه الكركم والبهارات الاخرى.

2-وبعدين بعد ما يتقلة السمج وية البصل والثوم نخلي فوكة ماي حسب كمية السمك بحيث تغطية (بس مو يغرگ😂) ونخلي فوكة نومي بصرة وملح و روؤس البصل الصغيره ونخلية يفور ويتهدر عله راحته بس مو هواي لان اذا السمج نهري يتفتت مايتحمل فوران اكثر مثل البحري 😁

3-يقطع الخبز العراقي ويشرب عليه سوب المسموطه ويوضع قطع السمك فوقه ويقدم مثل التشريب الاصفر والف عافية

مقالات ذات صلة