أنواع الأسماك

كل ما تحب أن تعرفه عن سمكة الشعور

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

هل حاولت تعرف سمكة الشعور بتيجى الفرشه تعمل ايه⁉️

وعمرها كام سنه⁉️

ووزنها كام كيلو تحديدا فى الوقت ده

⁉️وليه⁉️

من حوالى شهر وبدأت ابحث عن معلومات تخص هذه السمكة التى يعشقها الكثير من الصيادين فى مصر والعالم اجمع، والحقيقه وجدت معلومات علمية موثقه فى منتهى الروعة، وبالتالى يسرنى أن أكتب لحضراتكم ما توصلت إليه من معلومات حول هذه السمكة ولاول مره يتم نشر هذه المعلومات :

١- 🔴تسمى سمكة الشعور بالإنجليزية  ‏(spangled emperor (Lethrinus nebulosus

٢- 🔴متوسط عمر سمكة الشعور حوالى ٢٨ سنه 👍

٣- 🔴ممكن تنمو سمكة الشعور لتصل إلى حوالى ٨٠ سم ووزن ٨ كيلو جرام.

٤- 🔴عندما تتعرض سمكة الشعور الى الخوف فإنه تظهر خطوط بنيه بجسمها وخصوصا بالرأس، (وده بنلاحظه لو السمكة طلعت مقصوصه من قرش أو صيدها فيتخلف لونها عن تصويرها حرة داخل المياه)

٥- 🔴 يكثر تواجد سمك الشعور فى المياه الإستوائية سواء فى المحيط الهندى او الهادى.

٦- 🔴تستطيع سمكة الشعور التعايش فى البحر حتى عمق ٢٠٠ متر سواء فى الارض الصخرية أو الرملية أو العشبية .

٧- 🔴تولد اسماك الشعور ( إناث ) ثم تتحول الى (ذكور) عندما يصبح عمرها حوالى ٨-٩ سنوات حيث أن متوسط عمرها حوالى ٢٨ سنه🤩، ويكون طول سمكة الشعور عند عمر ٨ سنوات حوالى ٤٥ سم.

٨- 🔴فى مواسم التزاوج، تسير اعداد لا تحصى من اسماك الشعور بالجنسين الذكور والإناث بالقرب من الشعب المرجانية ( فرشة الشعور) ، وتقوم الإناث بإطلاق الآلاف من البويضات وتخصبها الحيوانات المنوية التى تطلقها الذكور. وتتم هذه العملية تحديدا مع ميلاد قمر جديد او مع اكتمال القمر.

٩- 🔴يفقس البيض المخصب بعد حوالى يومين او ثلاثه من اكتمال عملية التخصيب، وتتحول إلى يرقات صغيره تجرفها التيار داخل الشعاب المرجانيه لمدة شهر،

يبقى على قيد الحياة سمكة واحده من كل ١٠٠٠ سمكة فى عمر واحد شهر، وحتى تصل هذه الأسماك الى عمر البلوغ (٩ سنوات) يبقى على قيد الحياة سمكة واحده من كل ١٠٠ سمكة شعور. أى تصل سمكة واحده لسن البلوغ من اصل ١٠٠ الف بيضه مخصبه 😱.

✅نستنتج من المعلومات السابقه أن أفضل وقت لصيد الشعور مع اختفاء القمر ومع اكتمال القمر. حيث تكون وضعت الإناث البيض وايضا الذكور قامت بعمليه التلقيح وتكون السمكة تبحث عن الطعام وحينها تجد شراهه فى اقبال الشعور على الطعم للغذاء.

✅وايضا وفقا لاحجام الاسماك التى يتم اصطيادها فى مصر خلال ال٥ سنوات الاخيره والتى تتراوح من ٢-٤ كيلو وطول حوالى ٣٠-٥٠ سم، أن عمر هذه الأسماك حوالى ٩ سنوات وفى مرحلة التحول من الإناث الى الذكور.

✅وايضا نستنتج أن الشعور الذى يتبقى فى الفرشه ويخرج عن السرب ويظل فى مصر ليكبر ويتعايش ويصل وزنه إلى ٨ كيلو وحوالى ٨٠سم كحد أقصى ( ما يسمى بالمواسير) فيكون من النوع الذكر فقط ويصبح لحمه ناشف نوعا ما حيث يصل عمر هذه السمكة الى ٢٨ عام💤.

✅وايضا نستنتج أن وزن السمكة الطبيعى فى فرشه الشعور وموسم التزاوج هو حوالى ٣ كيلو ولو زادت السمكة عن هذا الوزن فإنها تعتبر من الأسماك البايته أو الساكنه وليست مهاجرة وتحولت من الجنس الانثوى الى الذكرى ومن الممكن أن يتم اصطيادها فى أوقات وأماكن بخلاف الفرشة وموسم الشعور.

اتمنى اكون قدرت أوضح جزء كبير من الغموض حول هذا النوع من الأسماك وهو (( سمك الشعور )) واتمنى أن ينال الموضوع اعجابكم الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *