أنواع الأسماك

كل شئ عن سمكة الجلخ السامه ( العي )

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟
  • الاسم العربي : سمكة القط الثعبانى المخطط
  • الاسم الشائع : عى _ جلخ .
  • الاسم العلمي : Plotosus lineatus

تتواجد بكثرة فى قناة السويس والبحر الابيض و سواحل العريش

بها شوكة سامة لا تقل فى تاثيرها عن سمكة البلامة تسبب فى ألم يمتد من مكان الاصابة وحتى منتصف الظهر عند العمود الفقرى –

وهى مؤلمة جدا جدا ويستمر الالم لاكثر من ثلاث ايام والجلخ سمكه تعوم فى اسراب قريبة جدا من الشاطئ الصخرى ولها طريقة فى السباحة طريقة سريعه جدا

تظهر سمكة العي المخطط في صورة أسراب كبيرة كثيفة العدد في مناطق الشعاب المرجانية كما توجد أيضا قرب مصبات الأنهار وفي المستنقعات الناتجة عن ظاهرة المد، وهي ذات أشواك صدرية و ظهرية عالية السمية بحيث يمكن ها أن تسبب جروحا مؤلمة ومميتة.

ومما يساعد على إنقاذ المصاب غمر الجزء المجروح من جسمه في ماء حار ثم تقديم الرعاية الطبية سريعا له. كما أن إعطاء حقنة ضد التيتانوس يحول دون العدوى وتلوث الجرح.

السم يوجد على شوكة زعنفة الظهر وأغلب الإصابات تحدث بالبحار قليله العمق حيث يدوس عليها الإنسان برجله لصغر حجمها , حيث يتراوح حجمها من 10 الى 12 سنتيمتر , والأسوء أن السمكه لاتهرب حيث تبقا مكانها حتى لو تعرضت للدهس.

في هذه العائلة عدة انواع مختلفة الاشكال تعيش في المالح الماء والبعض في العذب توجد في البحر الاحمر والمحيط الهندي والخليج العربي واستراليا واليابان وكوريا وهي من اسماك الشعاب المرجانيه وتري ايضا وقت الجذر في الحفر والاماكن المنحفضة المملؤة بالمياه وتتغذي علي القشريات والرخويات والاسماك الصغيرة-

موطن سمكة الجلخ :

يعتبر هذا النوع الساحلي القاعي النوع الوحيد من أسماك السلور التي تعيش حول تجمعات الشعاب المرجانية، ولكنها توجدت أيضاً في السواحل المفتوحة وفي برك المد والجزر.

تشكل المراحل اليافعة مجموعات كثيفة تأخذ شكل الكرة وتتألف من نحو 100 فرد، بينما تكون البالغة منها منفردة أو ضمن مجموعات صغيرة. تتغذى على القشريات والرخويات والديدان والأسماك.

يضع سمك السلور الأنقليسي المخطط بيوضه بالقرب من القاع، وتكون يرقاته عالقة. يجب إعتبار هذا النوع شديد الخطورة بسبب سُمه وأشواكه المسننة. ويمكن أن يكون سُمه مميت للبشر.

التواجد و التوزيع :

ينتشر هذا النوع على نطاق واسع في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية في المحيطين الهندي والهادئ ومن البحر الأحمر وشرق أفريقيا إلى ميكرونيزيا وساموا، وإلى جنوب اليابان وكوريا شمالاً، وإلى أستراليا جنوباً.

حالة حفظ النوع :

لم يتم بعد تقييم هذا النوع على مستوى العالم في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

تم تصنيفها في تقييم إقليمي لمنطقة الخليج العربي على أنه الأقل تهديداً.

يمكن صيد هذا النوع عن طريق الشباك الجرافة والخطافات، ولكنه غير مستهلك على نطاق واسع في قطر.

الشكل و التشريح :

الزعنفة الظهرية الثانية لهذا النوع متصلة مع الزعانف الذيلية والشرجية. يوجد على الفم أربعة أزواج من زوائد الإستشعار، وشوكة سامة جداً في مركز الزعنفة الظهرية الأولى وفي كل الزعانف الصدرية.

لون الجسم بني ظهرياً وجانبياً (يكون بني غامق جدا في المراحل اليافعة)، كما يوجد شريطان ضيقان لونهما أبيض إلى أصفر باهت.

الأجزاء البطنية من الرأس والجسم بيضاء اللون، وتكون حواف الزعنفة الظهرية الثانية والزعنفة الشرجية سوداء.

مقالات ذات صلة