أنواع الأسماك

سمكة النهاش الأحمر Red Snapper

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟
  • النهاش
  • الاسم العلمي: Lutjanus
  • بالإنجليزية: Snapper

نوع من السمك من بين 185 نوعًا من الأسماك الغذائية التي تعيش في المناطق المدارية في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي . ويكثر انتشار أسماك النهاش التي تعيش في نصف الكرة الغربي، حول فلوريدا، وجزر الهند الغربية، والشواطئ الواقعة على خليج المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي.

يعيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية في أعماق بين 10 190 إلى m.

في معظم الأحيان، يبقى سمك النهاش الأحمر في أعماق تصل إلى 30 130 م. تعيش الأسماك البالغة في أعماق فوق الأرض الحجرية، بينما تفضل الأحداث المياه الضحلة في الغالب مع الأرض الرملية أو الطينية.

ففي المحيط الهادئ تعيش أسماك النهّاش بصفة أساسية حول الجزر المرجانية المدارية وجزر الهند الشرقية والفلبين.

وهي تعيش قريبة جدًا من الشاطئ وعادة ما تكون في المناطق الصخرية.

وتنمو أسماك النهّاش ليصبح طولها بين 60 و90سم وتتمتع بظهر مرتفع يكاد يكون محدّبًا إلا أنه مسطح إلى حد ما من جانب لآخر.

وفمها كبير وبه أسنان قوية. وذيلها شوكيّ إلى حد ما. وقد تكون أسماك النهاش ذات لون أحمر أو مائلة إلى الاخضرار أو مقلمة. وغالبًا ما تكون لديها نقطة سوداء على جانبي الجسم.

النـّـهاش أو النيسر كما يُطلق عليها في دول الخليج العربي، عائلة كبيرة من الأسماك البحرية القابلة للأكل، توجد أنواع كثيرة منها في مياه الخليج العربي.

تتميز أسماك تلك العائلة بالزعنفة الظهرية المتصلة، والفم الكبير ذي الأنياب الحادة الكبيرة، لهذا يُطلق عليها ذلك الإسم، كما تتميز بتعدد ألوانها وطريقة تكاثرها، حيث تضع البيض فوق سطح الماء حتى يفقس.

هذا وفد تبين من خلال الأبحاث في مستشفى جامعة كوبيو في فنلندا أن الذين يعانون من مستويات متدنية من الفيتامين B12 أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

و يمكن ان يمدكم تناول وجبة من سمك النهاش الأحمر بثلاثة أضعاف الحصة اليومية اللازمة من الفيتامين B12، إضافة إلى الطعم اللذيذ للسمك المشوي.

طريقة الصيد :

  • يتم صيد النهاش بخيط سميك لايقل عن 70 وميدار لايقل عن 05
  • بالنسبه لليدر فيفضل طوله متر.

الطعم المفضل :

  • الحبار (الخثاق)
  • الروبيان المتوسط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *