طرق الصيد كالمحترفين

كيف تصطاد سمك البلاط (الـحلوف) Le Baliste ؟

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

قبل أن نبدأ الحديث عن طرق صيد سمك الحلوف يجب علينا أولا أن نتعرف على هذا السمك

  • الإسم العلمي 🙁 ” balistes capriscus “)
  • من رتبة الينفوخيات
  • تعيش في المياه البطيئة الجريان والكثيرة الأعشاب

لها اسماء اخرى مثال

  • (حلوف بحر والكوشون) في الجزائر وليبيا ومصر
  • (الفأر والذيب) في المغرب وتونس
  • (المنفخ)في سوريا
  • (والخبوتا)في وهران وتموشنت وبني صاف

تعتبر سمكة الحلوفة من الاسماك المرغوبة محليا وذالك لجودة لحمها فهي تمتلك جسماً دائرياً بيضاوي الشكل ورأس كبير يشبه رأس الخنزير ومن هنا جاءت تسميته بالعربي.

لها فم كبير وأسنان حادة وهي ذات فكين قويين وهي مفترسة وصائدة ماهرة تتربص بفريستها بين الأعشاب، وبإمكانها أن تبتلع فريسة تزن نصف وزنها.

لها أيضا ذيلٌ رفيع متفرع وزعنفة ظهرية تمتد على الجسم بمستوى واحد مع الزعنفة الشرجية، والزعانف البطنية تقع في منتصف البطن، أما الزعانف الصدرية فهي قريبة من الرأس وتعيش السمكة غالباً صطحياً اي في نصف الماء او للأعلى وتتواجد في أعماق مابين 5 متر وحتى 100 متر وتصاد نهاراً فقط

تعيش في المياه الدافئة والمدارية من سواحل البحر الابيض المتوسط وفي المياه الضحلة في غرب المحيط الأطلسي. يمتد نطاقها الأصلي من نوفا سكوتيا إلى البحر الكاريبي وخليج المكسيك وبرمودا، وإلى الجنوب إلى الأرجنتين

وتتغذى على اللافقاريات التي تعيش في القاع مثل الجمبري وسرطان البحر والرخويات(سيبيا كلمار) وقنافذ البحر وأصداف البحر ونجم البحر وخيار البحر.

لديها أسنان قوية متخصصة في عمل ثقوب في الفريسة ذات القشرة الصلبة. وقد لوحظ امتلاكها سلوك تغذية مثير للاهتمام، حيث تضع الأسماك نفسها عموديًا فوق قاع البحر الرملي تنفخ تيارًا من الماء من فمها. هذا يغيرالركيزة وقد يكشف عن شيء صالح للأكل.

المزيد من النفخات عن يزيد من فرص الحصول على الطعام أكثر، ويتم الإمساك بقطعة الفريسة بأسنانها الحادة وإزالتها من قاع البحر.

إذا كان صدف البحر، فتقوم الأسماك بإسقاطه والتقاطه مرة أخرى ولعدة مرات حتى تهبط الفريسة رأسًا على عقب. ثم تتبنى السمكة موقفها العمودي مرة أخرى وتهاجم الوسط بفكين مغلقين، مما يسحق المنطقة المركزية الناعمة. ثم يجرف اللحم ويأكله.

يتطور الذكور إلى اللون الرمادي الفحمي ويتواجدون بكثافة خلال موسم التكاثر، والذي يبدأ في الصيف عندما تصل درجة حرارة الماء إلى حوالي 21 درجة مئوية (70 درجة فهرنهايت).

يحضر الذكور ما يصل إلى اثني عشر من الأعشاش في تجاويف منتفخة من قاع البحر الرملي. ثم يقومون بدورات في المنطقة لإبعاد الأسماك غير المرغوب فيها.

تتجول الإناث لتفقد مواقع العش. عفندما تكون الأنثى مستعدة، يدخل كل من الذكر والأنثى في العش ويدوران بإحكام حول بعضهما البعض بينما تضع أعدادًا كبيرة من البيض ويقوم بتخصيبها.

تبقى الأنثى في العش، تحرس البيض وتهويه. يدافع الذكر عن المنطقة، والتي قد تحتوي على أعشاش أخرى تحوي بيضا تحميها الإناث. بهذه الطريقة، يظهر الذكر سلوك الإناث.

تتغذى الكيدميات والنهاش الأحمر في بعض الأحيان على البيض الذي يفقس بعد حوالي خمسين ساعة. تهاجر اليرقات السمكية نحو سطح الماء حيث تصبح غالبًا جزءًا من المجتمع اعتمادًا على الحشائش العائمة.

هناك تتغذى على الطحالب ، البرنقيل ، هيدرويدنيات والديدان متعددة الجلقية متعددة الأشواك. في الخريف، عندما تصل إلى حوالي 15 سم (6 بوصات) ، تغادر أسماك الأحداث السرجس وتغوص في قاع البحر.

طريقة صيد سمك الـحلوف

يتم صيد سمك الخنزير عادة من مياه عمق القاع فيها ابتداءً من 8 متر

ولكن حتى في حالة الصيد من المياه العميقة فإن سمك الخنزير يتواجد على أعماق حوالي 4-6 متر
قد يظهر الخنزير فى اى طبقة من طبقات الماء وليس شرطا ان يكون بالقرب من القاع .

لدرجة انه قد يظهر تحت سطح الماء فيجب انزال الخيط شيئا فشيئا لبحث عنه فى الاماكن المعروف انها يظهر بها وعند تواجده يمكنك رفع الخيط شيئا فشيئا حتى ترفعه للأعلى ومن ثم تضع له حبار أو كلمار وتربطه تحت القارب حتى يتجمع السرب أو عند إمساكك بالسمكة الأولى تقوم بربطها من ذيلها

وانتبه جيدا عضتها جد خطيرة ومن ثم تضيف لها عوامه صغيره وتطلقها في الماء وتربط العوامة بالقارب حيث تبقى السمكة حية تتجول تحت القارب محاولة الهرب وخلال ذلك ستطلق أصواتا على شكل طقطقات وهي في الغالب ناتجه من احتكاك الأسنان مما سيثير باقي فصيلة هذه السمكه في الجوار فتأتي مسرعة لمصدر الصوت وتتجمع تحت قاربك فيصبح لك كما هائلا من سمك الحلوف ولك آنذاك أن تستمتع بإصطيادها وهنا يكمن السر