دليل الصياد المحترفطرق الصيد كالمحترفينمختارات صياد عجوزمعدات صيد السمك

كيفية اختيار نوعية السنار المناسب لفم السمكة !!!!

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

اختيارك للسن المناسب من حيث الحجم والشكل يتوقف علي

1- المدرسة التي تتبعها في الصيد وهناك من وجهة نظري مدرستين الاولي تعتمد فكره سرقه وخطف السمكه عند اول تمكن منها وتاكد الاحساس سواء بالرؤية ( الفله ) او الاحساس بها ودي مهاره بيتعلمها المبتدئين بالممارسه وتفرق حساسية واحد لاخر وهنا قد يستمر الشخص في اعتماد هذه المدرسه طول حياته وعيبها انها قد تضيع منك الاسماك الكبيرة ( و طبعا الارزاق علي الله سبحانه ) .

2- المدرسة الثانيه وفيها يعتمد الصياد علي تأ كيد بلع السمكه للطعم تماما وبالتالي الارتياح من حاله الترقب والتوتر المصاحبه لعمليه الصيد ويعيبها قيام بعض انواع السمك المواطنه بالتوعير او قطع الخيط وهنا تكمن حرفنه وخبره الصياد في منع ذلك .

 السنون وملائمتها واحجامها .

ساتكلم هنا عن اقرب انواع السنوت التي نستخدمها في البحر المتوسط وهذا حتي لاافتي في مالم اجربه

اولا يجب علي الصياد فحص السمكه التي يصطادها فصحا دقيقا وخاصة عند خروجها من الما ء وملاحظه تركيب الفم وشكله ومكان شبك السن بالفم ليستطيع تخيل السمكه وهي تاكل وفهم سلوكها( طبعا معظم الناس بيفرح بالسمكه ويسلكها ويجري يحطها في الايس بوكس وبس لكن اللي عايز يتعلم ميعملش كده )

طبعا نوعية السنار عامل اساسي للصيد فكل نوع وله مزاياه وعيوبه ولكن قبل كل شيء كل نوع من انواع السنار له استخداماته ايضا ولكن البحر المتوسط وصيد الشاطيء عموما وليس في مواسم الأسماك الكبيرة يفضل الصيد بسنار 9 طويل الذراع ( كفتة )

اما في مواسم الصيد فكل سمك وله طريقته .. مثلا .. 

  • القاروص (سلاح كفتة ذو بحر ضيق وذراع طويل ) مقاس 2 3 5 6 حسب احجام السمك والطعم
  • الدنيس (كرش ملووء قصير ذو بحر واسع ومنحني) لأن فكه عظام وهو الفعال جدا في صيده
  • الشراغيش (سنار كرش عادي او كفته ) ولكن المهم معرفة كل سنار وأستخداماته 

فالسنار (المملوء _المنحنى للداخل) يصلح جدا اذا كانت السمكة لا تأكل بشراهة اي تأكل رأس الطعم فقط ايا كان لأن (الملووء) بمجرد محاولة السمكة اخراج السلاح من فمها فهو يقوم بعمله اللازم يلتف ليدخل في المكان المناسب

اما (الكفتة) للأسماك ذات الأسنان الحادة حتى لا تطال فكها خيط الصيد فتقطعه

و(الكرش) للأسماك ذوات الفم الواسع من سقف الحلق لكي يشبك فيها السنار .

أنواع السنار المستخدم في صيد السمك
أنواع السنار المستخدم في صيد السمك

أسماك البحر المتوسط المعتاده

الشراغيش

شرغوش الغرق يمتاز بفم اضيق وارفع من شرغوش الوعر ذو الاسنان والاول نستخدم له السن الكفته حيث انه يعتمد علي خطف الطعم وهنا تحتاج الي سن حاد رفيع ضيق يعلق بالفم بمجرد مسك السمكه للطعم كذلك الحال مع الصبارص والكحله والغزيله الصغيرة كذلك الغلنفيش والميرة الاحجام الصغيره والمرمار .

اما شرغوش الوعر والتيوس فتحتاج الي سن كفته محمل ذو حربه مبططه الحافه وذلك حتي تتاكد من شبك السن في الفك بسرعه وعدم تمكنه من فتح السن او قص الشعر باسنانه حيث ان شرغوش الوعر عندما يشعر بالسن يدفهع برأسه لاسفل ويحاول الهروب في اقرب كهف وحك الشعر في الصخر لقطعه .

الظبان والموزه

فم الظبان انبوبي غشائي الجانبين يعتمد علي شفط الطعم وليس قضمه وهنا نحتاج الي سن كفته يشابه المستعمل مع شرغوش الغرق ولكن مقاس اصغر 8 كفته او 9 كفته . اما الموزه مع اختلاف احجامها تعتمد علي خطف الطعم والسباحه سريعا فهي سمكه تاكل في خوف دائما لانها فريسة ممتازه لمعظم الاسماك .

الغزيله الكبيره والبجروه والشاخوره

اسماك تاكل بثقه معتمده علي حساسيتها وتنبهها الشديد للبيئه المحيطه بها بسبب وجودها علي حروف الوعر مع المياه العميقه وبين المياه العكره والرائقة وهي البيئه التي يستخدمها الدراك والمغازل الكبيرة في الصيد

لذلك ونظر لقوه هذه الاسماك نستخدم السن الملوي طويل الساق مقاس 5 حيث انها تقوم بالضرب براسها يمين ويسار عند التعلق بالسن السن الملوي يضيع عزم هذه الحركه ويمنع تفريغ السمكه (إفلاتها)

الدنيس والعضاضه والملكه

نظرا لطبيعه اكل الدنيس من قواقع وبلح بحر وكابوريا ففمه مجهز بمجموعه اضراس وطواحن وعضم فك متطورة وكذلك فم واسع عريض وياكل بتأني ومعلمه لذلك يستخدم سن قوي عريض الكرش لان السمكه ممكن تطبق السن الكفته بسهوله وتقفله تماما وترميه من الفم اما السن ذو الكرش والمزود ب2 حربه بيعشق في عظام الفم والزور ولا يمكنه التخلص منه .

الحلبوش والجرادي والقرفص ( انواع الوقار )

اسماك ذات فم كبير الحجم تعتمد علي البلع ويستفذها الطعم كبير الحجم لذلك يستخدم لها السنون القويه التي تتحمل الاوزان الكبيره ولا تفتح نتيجه الشد الهائل عليها كذلك سن يمكن وضع طعم كبير كامل عليه مثل السبيط او السردين وانا افضل السن اللطش بحلقه والمقاس حسب حجم الطعم ود لان الحربه بتكون قريبه وسهل تعلم في الفم .

وطبعا هناك قاعده معروفه حجم السن يجب ان يتناسب مع سمك الشعر طبعا لتتمكن من الربط بطريقه صحيحة .

وطبعا نوع الطعم يجب ان يتناسب مع السن واصحاب المدرسه الثانيه المعتمده علي بلع السمكة للطعم تماما يستخدمون مقاسا ت صغيره من السنون ذات الكرش عامة .. وهناك شواذ عن القاعدة طبعا في حاله صيد انواع البوري والسيجان او البطاطا فهي مدرسه مختلفه تماما ولها قواعدها التي تطول شرحها .

مقالات ذات صلة