أنواع الأسماككبسولة بحرية

أنواع الأسماك التي تعض على الحاجز المرجاني Fish that can bite

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

معظم الأسماك على الحاجز المرجاني لديها المقدرة على العض إلا أن أنواع معدودة منها التي تستخدم العض كوسيلة دفاعية أو هجومية ومن أشهرها:

” الأسماك النهاشة صفراء الذيل Yellowtail snappers “

 الأسماك النهاشة صفراء الذيل Yellowtail snappers
الأسماك النهاشة صفراء الذيل Yellowtail snappers

من الأسماك التي لها ردة فعل سريعة على الحاجز المرجاني يتراوح طولها من 15 – 30سم ولها أسنان حادة مدببة تستطيع أن تلتهم بها كل ما يقع في طريقها، حتى لو كان ذلك قطعة خبز أو قطعة لحم وهي لا تميز بين الأشياء التي تهاجمها، لذلك فهي يمكن أن تهاجم يد أو رجل الإنسان وهو في غفلة عنها، وقد تترك على جسمه قطع مؤلم ونزيف دموي.

” عائلة الناجل والهامور Groupers “

 عائلة الناجل والهامور Groupers
عائلة الناجل والهامور Groupers

وهي من الأسماك الاقتصادية المشهورة على ساحل البحر الأحمر ومن الممكن أن يتعرض الإنسان إلى عضتها عند محاولة إخراج الصنارة من فمها الواسع بعد صيدها وعلى الرغم من أن عضة هذه الأسماك غير مؤثرة إلا أنها قد تحدث نزف أو خدوش دامية على الجلد مع بعض الهواه

يجب أن تعامل عضة السمكة صفراء الذيل النهاشة على أنها قطع أو جرح يجب إسعافه ويمكن عمل ذلك بطريقة بسيطة على النحو التالي:

” الشاقة الافعوانية Moray eel “

 الشاقة الافعوانية Moray eel
الشاقة الافعوانية Moray eel

الشاقة من اسماك الحاجز المرجاني المشهورة والمعروفة بشكلها الثعباني المخيف، رغم أنها من ألأسماك الجبانة التي تختبئ دائماً بين الصخور ولا تظهر سوى رأسها بحذر في انتظار فريستها.

يمكن أن يتجاوز طول الشاقة المترين ولها جسم عضلي قوي جداً وملمس زلق يصعب عملية الإمساك بها، أما فكها العريض فيحمل ثلاث صفوف من الأسنان الحادة والأنياب على الجانبين والمنتصف، وأسنانها غير سامة ولا تحمل غدد سمية إلا أن المادة المخاطية في الفم قد تكون ملوثة بعدد كبير من البكتريا فتصبح خطرة جداً.

روض العديد من الغواصين الشاقة وأخرجوها من عزلتها واستمتعوا بإطعامها، ولكن ينبغي الحذر الشديد عند التعامل معها فهي شبه عمياء وردة فعلها غير مأمونة دائماً وتختلف بحسب اختلاف الطعام المقدم لها.

أما بالنسبة لهواة صيد الشاطئ وهواة الصيد الليلي فهم أكثر عرضة لهجوم وعض الشاقة وينبغي عليهم أخذ مزيداً من الحيطة وعدم ترك الطعم وغلة الصيد متدلية تحت الأقدام، أو محاولة إدخال اليد بين الصخور وتجاويف المراجين لفك صنارة أو إمساك استاكوزا.

عضة أسماك الشاقة قد تكون بالغة التأثير وتتفاوت من مجرد ثقوب بسيطة لسنين أو ثلاث أو قد تصل إلى تمزق كبير ونزف شديد يستدعي جراحة عاجلة ” وقد تعرضت أنا شخصيا لعضة مفاجئة وتهتك في إبهام اليد من قبل شاقة مختبئة، وبمجرد أنني حاولت غسل سمكة حبار بين صخور الشاطئ، مما استدعى إسعافي بثمان غرز ” في المستشفى.

” العقام Barracuda ”

 العقام Barracuda
العقام Barracuda

العقام من الأسماك العظمية النهاشة قوية الفك، لها أنياب حادة وهي عصبية في سلوكها ومحدودة الذكاء حيث أنها يمكن أن تهاجم أي شيء متحرك أو أي انعكاس ضوئي لقطعة معدنية، ومن هنا جاءت فكرة اصطيادها بالمجرور أو الطعم الخادع.

ولحسن الحظ أننا لم نسمع عن إصابة بعضة العقام خلال السنوات الأخيرة بسبب تنبه الغواصين والسباحين وحذرهم في التعاطي مع هذه الأسماك، ومن المحزن والمضحك في نفس الوقت هو تعرض أحد الصيادين إلى قضم كعب قدمه من سمكة عقام داخل المركب بعد اصطيادها