أنواع الأسماكدليل الصياد المحترفمختارات صياد عجوز

استنتاجات صياد قاهري حول أسماك المياه العذبة

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

لكل الاسماك مكان خاص يفضل التواجد به ويجب ان يكون للصياد نظرة خاصه للمياه يحدد من خلالها نوعية المياه التي امامه و ان يتوقع بوجود الاسماك وبل انواعها ايضا و الصياد الجيد هو من يكتشف الاماكن و يبحث عن كل ما هو جديد و غريب .

سمكة البياض تفضل المياه العميقه السريعه (المياه الحامية)

سمكه الانومه تفضل المياه الدواره و الثابته في الاعماق و دائما ما تجدها بجوار اعمده و بغلات الكباري

سمكه الدقماق و هي تتواجد في المياه شديدة الاعماق وكذلك البني و المبروكه

سمكه الرعاش و هي لا تتواجد الا بالادوار التي يوجد بها حجارة وكذلك بعض انواع من اسماك البلطي مثل البلطي الحجاري

الثعبان السمكي و الصغير منه يتواجد في الحجارة و الكبير يكون في المياه الطينية الهادئة و العميقه ايضا

والبلطي السلطاني و الشبار و البليمي يكون موجود بجوار الريمه و الزلفه بحكم الطعام

القرموط يحب المياه الهادئه و الضحله و عاشق للفرعيات .

هذه بعض امثله ,و لكن لكل قاعدة شواذ فأحيانا كثيره تلجأ بعض الاسماك للذهاب الي الشاطى او الاعماق و الذهاب الي اماكن غير مألوفه لها بحكم الطعام او التزاوج او البيض و هنا يأتي دور الصياد لاقتناص الفرصه في وقت اصبح فيه الصيد النهرى من الامور الصعبه و المعقده .

و اذا كنت تنوي الصيد لا التسليه فعليك البعد تماما عن المدينه و الذهاب الي اماكن اكثر هدوئا , و الاهم من ذلك البعد تماما عن اماكن تواجد الصيادين بكثره و ان يكون لك اماكنك الخاصه .

ومن خلال تجاربي الكثيره اذا كنت تنوي الصيد بجديه ارشح ان تتجه في اتجاهين الاول و هو الافضل خط قبلي و يمكنك ان تبدأ من التبين و البرمبل و العياط و بني سويف وبحر يوسف ,و الاتجاه الثاني هو وجه بحري مثال ترعه السلام ,ترعه الاسماعيليه ,ترعه ابو خليفه ,بحر البقر ,المنوفي .

و ان تراعي الظروف الجويه في رحلاتك لان العوامل الجويه هي التي تحدد بشكل كبير شكل الصيد ,و ايضا يكون الجو ملائما لك وليس مضرا لصحتك لان الصيد هو للامتاع و تصفيه الذهون .

الكثير من الصيادين القاهريين عندما يتوجهون للصيد تجد منهم اسئله متداوله و معروفة جدا مثل :لماذا السمك لايأكل ؟/اين ذهب السمك؟/منتصف الموسم ولا يأكل السمك؟.

السبب هو تكاثر الصيادين المرتزقه وطرق صيدهم الغير نظيفه بأستخدام التشميط و الكهربه و التسميم بالاضافه الي عوامل الضوضاء بسبب السيارات و اخري ……..

فيهلع السمك الي الهروب او استخدام الحذر الشديد جدا في التعايش و التغذيه .

وايضا نتيجه عدم اهتمام هيئه تنمية الثروة السمكيه بالحماية اللازمه و عدم القاء الزريعه مثل ما كانت تفعل من قبل لتوفير حاجه الصيادين المرتزقه مما دفعهم لاستخدام هذه الطرق التي تؤثر سلبا علي الثروة السمكية .

-التشميط-(التشليط)

اري احيانا بعض الصيادين الهواة يلجأون الي التشميط و هو ليس ممتعا في صيده بالاضافه الي انه محرم علي ما اعتقد فتخيل عندما تجرح سمكه بالشماط و لكن لا تصيدها و تنطلق في المياه بدمائها مسببه الذعر لجميع الاسماك ,او سكمه تحمل بيضا و قمت انت بشمطها ؟,فلا تعود و تسأل اين السمك.

أسماك المياه العذبة
أسماك المياه العذبة

مقالات ذات صلة