طرق الصيد كالمحترفينكبسولة بحريةمختارات صياد عجوز

معلومات تهمك عن اسماك البورى

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

اسماك البورى تتبع العائلة البورية Mugilidae حيث تعيش فى معظم محيطات العالم خاصة فى المياة الضحلة القريبة من الشواطىء ( توجد فى مناطق حول العالم تمتد من خط عرض 42 شمالا الى خط عرض 42 جنوبا فى كل المياة الساحلية ) .

والماء العذب لفترات قصيرة لان اسماك البورى تتحمل مدى ملوحة Eurysaline ( صفر – 38 جزء / الف ) ومدى حرارى Eurythermal ( 53 – 535 م ) واهم الانواع التى تتميز بكبر هذا المدى هو البورى الحر ثم يلية الطوبار اما باقى الانواع فهى تميل للنمو فى الماء الشروب عالى الملوحة او المياة المالحة .

أشهر انواع البورى فى العالم ما يلى :

  • 1. البورى المخطط ( الحر ) Striped Mullet .
  • 2. البورى الذهبى ( دهبان او هيلى ) Golden Mullet .
  • 3. البورى ذو الشفة الرفيعة ( الطوبار ) Thinlipped Mullet .
  • 4. البورى ذو الشفة الغليظة ( جباش او فحار ) Thicklipped Mullet .
  • 5. البورى الرمادى Gray Mullet .
  • 6. البورى ذو الانف الحادة ( جرانة ) Sharpnose Mullet .

اما بالنسبة لبعض انواع البورى الشائعة فى البحر الاحمر فمنها:

  • البورى الحر
  • البورى السهيلى
  • البورى الجيلانى
  • البورى السويسى (بوري القنال) .

سمكة البورى طويلة الجسم منضغطة من الجانبين قليلا والفم كبير نوعا ما والاسنان اما صغيرة او غائبة ويغطى الجسم قشور دائرية تمتد حتى الراس , والراس صغيرة وعريضة ومبططة من اعلى ,

الزعنفة الظهرية الامامية صغيرة ومدعمة باربع اشواك والزعنفة الشرجية مدعمة بثمانى شعاعات , لايوجد على الجسم خط جانبى كما تتميز بسرعة السباحة وتتغذى على الطحالب والقشريات ويتم تفريخها طبيعيا فى البحر فى الربيع وفى المياة الضحلة .

يتمبز البورى الحر بصغر فتحة الفم , وجود اسنان صغيرة الحجم به , كما تحمل كل قشرة حفرة او قناة قصيرة , الجفن الدهنى يغطى جزء من العين , طول الزعنفة الصدرية 2 / 3 او 3 / 4 طول الراس , وعلى جانبى الزعنفة الظهرية الامامية عند قاعدتها زائدة قشرية يدعمها 3 – 5 اشواك ,

على قاعدة الزعنفة الصدرية بقعة داكة اللون , والون العام للجسم ازرق رمادى او زيتونى رمادى من جهة الظهر ومن جهة البطن ابيض فضى , توجد قشور على شكل خطوط طولية بطول الجسم رفيعة وداكنة اللون .

دورة حياة اسماك البورى :

اسماك البورى من الاسماك المهاجرة سنويا ند بلوغها الجنسى من المياة المغلقة الى مياة البحار للبحث عن العمق المناسب ودرجة الملوحة المناسبة والتيارات المائية ,… وغيرها الى تتناسب مع وضع البيض ,

فبعد النضج الجنسى لكل من الذكور والاناث تتجمع فى صورة مجموعات وتخرج من حيز المياة لمغلقة الى البحر محدثة تموجات خفيفة على سطح المياه , اى لا يبقى فى البحيرات الا الاسماك الصغيرة غير البالغة جنسيا .

ومع الفرض اذا وجدت اسماك بالغة جنسيا ولم تتمكن من الهجرة لعدم قدرتها على الوصول الى فتحات البواغيز التى تربط بين البحر والبحيرة فان مبايض تلك الاسماك غير المهاجرة تبدا فى الاضمحلال والامتصاص .

وهجرة اسماك البورى غالبا تبدا خلال اشهر الصيف والخريف , ويختلف ميعاد الهجرة باختلاف انواع البورى , فمثلا البورى الحر يهاجر فى الفترة ما بين شهرى سبتمبر – نوفمبر , اما الطوبارة ما بين اكتوبر – ديسمبر , اما الجرانة له موسمان اما مع اسماك البورى اى فى شهر سبتمبر ونوفمبر او فى شهر مايو من كل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *