أخبار عالم البحار

رحله مع الأسماك السامة والمؤذية والمهاجمة

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

يعتبر البحر الأحمر نظاما بيئيا غنيا ومتنوعا، حيث يوجد أكثر من 1200 نوع من الأسماك التي سجلت في البحر الأحمر، ويوجد حوالي 10 ٪ منها لاتوجد في الأماكن الأخرى. وهذا يشمل أيضاً 42 نوعاً من أسماك المياه العميقة.

اذ يعود التنوع الغني جزئياً إلى 2000 كيلومتر (1240 ميلا) من الشعاب المرجانية على امتداد سواحلها، وعمر هذه الشعاب المتاخمة يتراوح ما بين 5000-7000 سنة وتتشكل في معظمها من الصخرية المرجانية.

كما تتشكل الشعاب على شكل حيود طويلة تمتد بمحاذاة الساحل،

كما توجد بحيرات ملحية على طول الشريط الساحلي، وأحياناً تكون بشكل مستعرض كالاسطوانات وتزور هذه الشعاب الساحلية أيضاً أنواع من اسماك البحر الأحمر، تشمل 44 نوعاً من أسماك القرش.
كما يحتوي البحر الأحمر أيضاً على العديد من الشعاب الشاطئية تشمل جزرا مرجانية عديدة والعديد من الشعاب الشاطئية غير العادية شكلت بتحد تقليدي لمخططات شعب مرجانية مصنفة، ونسبت عموماً إلى مستويات عالية من النشاط الحيوي الذي تتميز به المنطقة.

ويزخر ساحل خليج العقبة بالعديد من الشعاب المرجانية الهدبية الرائعة وتغطي مسافة تبلغ نحو 2000 كيلومتر مربع والتي تجذب الكثير من هواة الغطس والأجانب الذين يحبون ممارسة هذه الهواية الممتعة.

ويتميز عالم البحار بأشكال وأنواع الكائنات الحيوانية والنباتية التي تبهر الزائر وخاصة البحر الأحمر الذي يكتسب شهرة عالمية لندرة وجمال الكائنات التي تعيش فيه وتبلغ تقريبا 1000 صنف من الأسماك و150 نوعا من الشعاب المرجانية.

ولهذه المميزات أصبح خليج العقبة وجهة سياحية وبيئية مشهورة ومنطقة جذب لهواة الغوص تحت البحار.

ويعتبر البحر الأحمر أكبر ملجأ للأسماك السامه في العالم .. مثل السمكه الصخريه والفرياله والأرنب والجلخ ونضع لكم روابط بها صور ومعلومات عن هذه الاسماك السامه للحذر منها عند الغوص او صيد بواسطة الهواه والمبتدئين .

مقالات ذات صلة