أنواع الأسماككبسولة بحرية

سمك البز .. أكبر الأسماك النهرية حجما

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

⭕️ معلومات عن سمك البز

البز من أكبر الأسماك النهرية حجما من سلالة (Barbus esocinus Heckel) .

أسماك البز تعتبر من أهم وأفضل الأسماك في العراق وفي مياه نهر دجلة والزاب الاعلى 

تمتاز عن بقية الاسماك الاخرى بكبر حجمها ولذة لحومها وهي من اجود انواع الاسماك التي تعيش في المياه العذبة , إلا أنه هذه النوعية من الاسماك أصبحت في تناقص ملحوظ وقد يؤدي هذا التناقص الى انقراض هذه الاسماك لاسباب عديدة منها طرق الصيد البشعة التي تمارس ضد هذه الاسماك وبقية الاسماك الاخرى.

⭕️ تعيش اسماك البز في نهري دجله والفرات وقد يصل وزن السمكه الى 200 كيلو غرام عند بلوغها 6 اعوام فاكثر , وقد جاء ذكر هذا السمك في الكثير من النصوص والنقوش الاشوريه القديمه في بلاد الرافدين وكانو يطلقون عليه الزجر , وقد ذكره الكاتب هيرودوتس في كتابه عن التاريخ القديم.

ومن سلوك هذه الاسماك الغريبه انها تخرج من الماء بين الحين والاخر وتلقي نفسها فيه كانها تحاول ان تتنفس كما يفعل حوت البال او كأنها تحاول الهجوم على صغار السمك التي تراها تعوم على وجه الماء لانها طعامها المفضل بالاضافه الى الحشرات المائيه والعشب والطحالب وغيرها.

⭕️ أماكن صيد سمك البز :

واكثر وجود سمك البز الضخم في اغوار الزاب الاعلى والزاب الاسفل والجزء العلوي من نهري دجله والفرات , وسبب ضخامته هناك هو كثرة الحفر المائيه التي يأنس اليها لابتعاده فيها عن مخاطر صيادي السمك وتمتعه بما يحصل عليه فيها من الغذاء , كما ان ماء الزابين لايجري بشده انما يجري بهدوء فلايندفع السمك فيها مكرها وانما يخلد في مأمنه متلذذا.

⭕️ نمو وتكاثر سمك البز :

لاتوجد دراسات تبين نمو سمك البز وحركته وهجرته التكاثريه .

يشار الى انه يبلغ جنسيا عن 12 سنه وقد يصل طوله الى المترين ووزنه 200 كيلوغرام , شكل الجسم متطاول والراس طويل نسبيا والفم امامي يحتوي على زوجين من اللوامس الفميه والحراشف الصغيره , توجد الاسنان البلعوميه في ثلاث صفوف مرتبه واللون فاتح في الجهه البطنيه ويتحول الى زيتوني غامق قرب الظهر .تنتشر على الجسم بقع سوداء صغيره .

⭕️ طريقة صيد البز :

يصطاد سمك البز بواسطة مد حبل ضخم من الضفه الى الضفه ويربط ربطا محكما بأن يثبت طرفي الحبل بقوة في الارض , ويعلق بذلك الحبل كلاليب قويه متعدده حتى اذا مر باحدها علق بها لامحاله , ويلقى في مجرى النهر قطع من القثاء الغليض ويسمى شليق او شلنك في تلك الارجاء .

ولما كان البز حريصا كل الحرص على اكل هذا النوع من القثاء , ياخذ بالسعي وراءه سعيا حثيثا لتناوله فيمر باحدى الكلاليب المعلقه في النهر فينشب باحدها فيعلق بيه ولايستطيع التملص منه , فيسحبه رجلان او ثلاثه ويباع في الاسواق, ويواجه هذا النوع من الاسماك قلة اعداده بسبب الصيد الجائر .

مقالات ذات صلة