طرق الصيد كالمحترفينمختارات صياد عجوز

كل شئ عن صيد الجر || Trolling || الجر على السرعات العالية

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

كل الطعم الصناعي يبدو متشابها في السرعات العالية و لكن الخبراء يقولون إن ضبط السرعة المناسبة هو كل الفرق في الحصول علي الأداء الأفضل للطعم و هذا يتوقف أيضا علي تصميم الطعم الصناعـي .

و نستطيع القول إن الفيصل في اختيار سرعه الترولنج هو اللنش وكيفيه أداؤه في ظروف البحر المختلفة.

هناك دليل مؤكد بان كل مركب لها السرعة المناسبة لكل نوع من أنواع الأسماك ، و هذه السرعة قد تختلف بشده بين مركب و أخرى و هذه القاعدة يجب تجربتها مع كل طعم مختلف لاكتشاف السرعة الأحسن للمركب لكل نوع من أنواع الأسماك.

وعند الوصول إلى احسن سرعه للمركب لكل نوع من أنواع الأسماك حسب ظروف البحر عليك باختيار الطعم المناسب لهذه السرعة و أيضا الاسماك المراد صيدها و الهدف هنا هو الحصول علي احسن حركه للطعم .

– تحسين سرعه الترولنج :

بعد اختيار السرعة و الطعم المناسب للسمكه المراد صيدها ، يجب ضبط مسافة الطعم خلف المركب للوصول إلي احسن سباحة للطعم علي هذه السرعة و يتوقف هذا أيضا علي حاله البحر و تصميم الطعم و يمكن ابعاد الطعم آو تغطيسه ثم أعاده تغيير السرعة برفق (جزء من العقدة في كل مره ) بالزيادة أو النقص حتى يسير الطعم بانتظام .

هناك بعض التوصيات لاختيار السرعة و ذلك بوضع الطعم الأقصر مسافة من اللنش في الأول ثم نصل إلى السرعة المناسبة و السابق اختيارها ثم نري كيف يسبح الطعم ثم نبدأ في الزيادة أو النقصان حتى نصل إلى السرعة المناسبة و الأحسن في هذا اليوم ثم بعد ذلك يتم تنزيل باقي الطعم فإذا كانت سباحة الطعم الأقرب صحيحة سيكون الباقي صحيح أيضا , هذا مع الآخذ في الاعتبار اختيار طعوم آبها نفس أسلوب السباحة .

يضيف بعض المنتجين نصائحهم إلى الصيادين بأنه لا مجال للخوف من تغيير السرعة بمقدار نصف عقده زيادة أو نقص و الأهم هنا هو الأداء الأمثل للطعم خلال الصيد و إذا تم الوصول آلي أن أداء الطعم حوالي 60% من وقت الصيد ، فأنت علي الطريق الصحيح .

– السباحة الصحيحة في البحر الهائج :

يقول بعض الناس أن سرعه الجر تتوقف علي حاله البحر و هنا يجب أن نختلف .

إذا كان الطعم يطير من الماء لظروف الجوّ فحاول أن تضبط المسافة خلف اللنش حتى تحتفظ بالطعم في الماء و هذا انسب من تخفيض سرعه اللنش السابق اختيارها و هذا أيضا ليس معناه أن الصيد يجب أن يكون علي سرعات عالية .

السرعة المناسبة قد تكون 2 عقده و أيضا قد تكون 10 عقده و ذلك حسب العوامل السابق شرحها .

من الأخطاء الشائعة بين الصيادين هي جر الطعم ببطء شديد عند هياج البحر و مع هذا البطء الشديد يفقد الطعم حركته و بعض الصيادين ينصحون بضبط زاوية الأمواج مما يسمح بزيادة السرعة و قد يتطلب تقليلها وذلك للاحتفاظ بحركة الطعم صحيحة .

و يمكن زيادة مسافة إنزال الطعم من 7-10 أمتار عن الطبيعي بما لا يسمح للطعم بالطيران خارج الماء .

حجم المركب يؤثر تأثيرا مباشرا علي سرعه و حركته .

و يلاحظ أيضا أن اتجاه الريح يناسب اتجاه الترولنج و بأثر أيضا علي حركه الطعم و هذا يعني أعاده ضبط سرعه اللنش مع ملاحظة حركه الطعم المستمرة أثناء الجر سواء مع أو ضد الأمواج .

  • الجـــر علي السرعات العالية :

هناك بعض المدارس تظن إن السرعة الأعلى هي الأنسب أو الأحسن في الصيد بالجر .

من الأفضل القول أن السرعة العالية هي المناسبة للبحث عن الأسماك .

هناك كثير من الطـعوم مصمم أساسا للجر علي سرعات عالية قد تصل إلى 16 عقده و الاستعمال الأساسي لهذه الأنواع هو أثناء الانتقال بين الأماكن و المناطق المختلفة فقد تستغرق مسافة الانتقال عده ساعات أثناء اليوم و يستحسن استغلالها أيضا في الصيد .

  • السر في نجاح الترولنج بسرعة عالية

هي استعمال الطعم المناسب لذلك و هو الطعم الصناعي ذو الرأس المقعر concave و هي مصممه كالطائرة الأسرع من الصوت فالماء يأتي من الذيل اسرع من الرأس تماما كالنفاثة

. يمكن استعمال هذا النوع بنجاح للتونه أو المارلين و يمكنك تصور هجوم الأسماك علي الطعم بهذه السرعة الكبيرة.

الصيد علي السرعات العالية قد تزيد من مرات هجوم الأسماك علي الطعم strike ولكن نسبه الصيد تقل جدا hook-up و نكرر أن من المزايا الرئيسية للصيد بسرعه عالية هي تغطيه مساحة اكبر من البحر بحثا عن الأسماك العائمة .

– اختيار الطعم / سرعة

– الأسماك الخشبية أو البلاستيكية ذات الذقن أو الشفة الصلب أو البلاستيك L

سرعات يطيئه نسبيا

– الإخطبوط و الجيلي بيلي و السوبيا الكاوتش و الريش L

تستعمل علي جميع السرعات حسب نوع السمك المفروض تواجده .

– الإخطبوط ذات الرؤوس المختلفة L

( أهم الأنواع المستعملة في الصيد الرياضي Big Game و هي تختلف حجما و وزنا وأيضا شكل الرأس و ذلك حسب السرعات المختلفة .)

+ الرأس المسطح Flat للسرعات البطيئة + الرأس ذو الزاوية Angled للسرعات المتوسطة . + الرأس شكل الرصاصة Bullet للسرعه العالية + الرأس المقعرة Concave للسرعه العالية جدا .

و تختلف هذه السرعات من 2 – 16 عقده و قد تزيد . 

يتم اختيار النوع المناسب للسرعه و السمك المراد صيده و كذا حجم الطعم المناسب .

مقالات ذات صلة