مختارات صياد عجوز

كل شئ عن جمبري (الشيكال)

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

هنتكلم مع بعض النهاردة عن حيوان بحرى مختلف قليلا عن رؤيتنا لطبيعة الأسماك فى بحرنا المتوسط الحيوان البحرى إللى أثار الجدل مؤخرا بعد إنتشاره الكبير فى أغلب الأسواق المصرية , هنتكلم النهاردة عن :

– الشيكال أو الاشكالا أو كربيديا أو فرس النبى أو روبيان السرعوف أو أيا كان الإسم على حسب منطقتك أو دولتك والإسم المعروف به عالميا هو Mantis Shrimp

– تم إكتشاف 400 نوع من روبيان السرعوف فى جميع أنحاء العالم .

– موطن هذا النوع من الروبيان في المحيطين الهندي والهادئ بين شرق أفريقيا وهاواي وجنوب شرق آسيا ويعتقد أن بعض الفصائل من هذا الروبيان إستطاعت الوصول للبحر الأبيض عبر قناة السويس إلى الإسماعيلية و سواحل بورسعيد .

أنواع جمبري (الشيكال)

– ينقسم جمبري السرعوف إلى مجموعتين أساسيتين ينحدر منهم باقى الأنواع يحددهما نوع المخلب الذي يمتلكانه أحدهما يمتلك مايشبه اليدان العظميتان يسدد بهم اللكمات القوية لـ قتل فريسته أو تكسير القواقع وهناك من يمتلك مقصات أمامية حادة .

– روبيان السرعوف أو الشيكال حيوان مهاجم وصياد من الدرجة الأولى يستخدم اللكمات القوية فى مهاجمة القواقع والسرطانات والرخويات ومحار الصخور والتى تقدر قوة لكمتها بطلقة عيار 22 مم على حد ذكر البحث العلمى ، والمقصات الحادة لبعض الفصائل أيضا تمكنها من تكسير أصداف فرائسها إلى قطع إلى جانب إمتلاكها أطراف خلفية بها عدة شوكات حادة تستخدم لالتقاط الفريسة.

– ينمو جمبري السرعوف عادة إلى حوالي 10 سم و يمكن للقليل من الفصائل أن يصل إلى 38 سم , تم إصطياد أكبر روبيان سرعوف بطول 46 سم بالقرب من فورت بيرس ، فلوريدا ، بالولايات المتحدة .

طرق صيد جمبري (الشيكال)

– لم نجد معلومات كافية على شبكة الإنترنت تشرح طرق صيد هذا النوع فى الدول المختلفة ولكن وجدنا بعض الصور تظهر جمع هذا النوع يدويا على الشاطىء بتحفيزه على الخروج من مخبأه عن طريق الزفر ويدويا عن طريق الغطس الحر بالسنوركل وعن طريق بعض الأفخاخ البدائية مثل أفخاخ زجاجات المياه الفارغة ووجدنا صور أخرى لصيده من المراكب بشباك الجمبرى والأقفاص الحديدية لصيد الكابوريا , ونظرا لكونه حيوان مهاجم فبعض الأحيان نجده يعلق بخطافات الطعوم الصناعية مثل الربلات والجرينجو وغيرها .

– لم نجد أيضا تاريخ محدد لظهوره وإزدهاره فى مصر بداية من محافظة بورسعيد ولكن بعض الصيادين القدامى فى بورسعيد تحدثو أنهم عاصرو ظهوره من قبل التهجير بعد حرب 1967م , ولم يكن يهتم به المستهلك حينها وبدأ الإقبال عليه فى التسعينات بعد توافد أبناء المحافظات الأخرى .

أسعار جمبري (الشيكال)

– مؤخرا أصبح متاحا فى اغلب الاسواق المصرية بأسعار زهيدة تتراوح ما بين 10 : 40 جنيه للكيلوجرام الواحد (حسب جودته) , تزداد أسعاره تدريجيا بسبب زيادة معرفة المستهلك له وزيادة الطلب فى السوق المحلى والإتجاه لتصديره .

طهي جمبري (الشيكال)

– يطهى الشيكال طازجا بطريقة القلى والشوى ومسلوق وكشوربة فواكه او كفتة جمبرى او صلصة للمكرونة كما يفضله الإيطاليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *