دليل الصياد المحترفطرق الصيد كالمحترفينكبسولة بحريةمختارات صياد عجوز

الاسماك يمكنك صيدها ” بطريقه الجر ” في الاسكندرية

هل طقس اليوم مناسب للصيد ؟

اولاْ : الدراك King Mackerel

الدراك من اشهر اسماك الجر في البحر المتوسط و الاسكندريه و هو موجود بكثر طوال العام انتشر في البحر المتوسط بعد حفر قناه السويس من الاسماك القويه الممتعه في الصيد

الدراك من الاسماك السطحيه الي حد ما حيث انه يغلب تواجده قريب من سطح الماء و في اماكن تدرج الاعماق و حول الشعب و الصخور وهو من الاسماك السريعه .

طرق صيد الدراك :

باستخدام ربلات متوسطه العمق 20 او 15 قدم او سبحه خفيفه من 2 الي 3 كيلو سرعه البوت من 6 الي 10 كيلو في الساعه و في الاسكندريه يفضل الربلات زات الالوان الملحوظه او المعالق الفضيه.


ثانياْ : الانش Amberjack

الانش من الاسماك الموسميه التي لاتوجد باستمرار علي السواحل المصريه او في الاسكندريه اكثر تواجد لها في شهر 11 و 12 من الاسماك الرياضيه و ذلك لقوتها و احجمها الثقيله .

الانش يوجد قريب من الاعماق و يكثر تواجده حول السفن و المراكب الغارقه .

طرق صيد الانش :

الانش من اسماك القاع اذن فهو يحتاج الي الجر بالقرب من القاع اذا كان المنطقه التي تقوم بالجر فيها اقل من 15 متر لا مشكله تستخدم الربلات زات الاعماق الكبيره 25 او 30 قدم اما لو الاعماق اكبر وهذا الشائع في الاسكندريه يستخدم الديفنج بورد والمقاس حسب العمق و يستخدم معه معلقه او حبار صناعي او تستخدم السبح ذات الاوزان الكبيره وقد تصل الي 10 و 12 كيلو او الدونريجر سرعه الجر من 4 الي 8 كيلو في الساعه.


 ثالثاْ :المياس Bluefish

المياس من الاسماك المتجوله المهجره و اكثر تواجد لها في المتوسط و الاسكندريه في الربيع و الصيف وهي من الاسمك التي اعدادها في تناقص مستمر .

توجد سمكه المياس بالقرب من الشواطئ لمهاجه اسراب السردين و الاسماك الصغيره في اعماق بين 2 و 10 متر و بالقرب من مداخل المواني

طرق صيد المياس :

تستخدم الطعوم الطبيعيه المسيخه او الريش و سرعه جر بطيئه و المشي بجوار الحياد و حواجز المواني وقت الغروب او الفجر.


رابعاْ : الامبوكه او الحصان Dolphin Fish

من الاسماك الممتعه جداْ و خصوصا في صيدها نظراْ للونها الغريب و هي ايضا موسميه تبدا في الظهور في البحر المتوسط في شهر 11 الي شهر 2 .

توجد الامبوكه علي السطح لدرجه انها يمكن رؤيتها بالعين و هي تعيش في اسراب و تنجذب الي اي شئ علي السطح كا المراكب و منصات البترول و اي شئ مميز و الاخشاب الطافيه و القمامه.

طرق صيد الأمبوكه :

الامبوكه او الحصان سمكه سطحيه تستخدم في صيدها الرابلات اقل من 15 قدم او المعالق بتقل خفيف او بدون و الحبارات المطاطيه ولاكناحسن طريقه بستخدام سبحه خفيفه جداْ او معلقه بدون رصاص.


خامساْ : البلاميطه

البلاميطه هي سمكه من عائله التونه ولاكنها قليله القيمه الاقتصاديه و هي توجد اغلب اوقات العام ولاكن يكثر تواجدها في الشتاء و تصل في الاسكندريه الي احجام ضخمه و تتميز بقوتها اثناء الصيد .

وتوجد هذه السمكه علي السطح او بالقرب من سطح الماء و توجد ايما وجدت اثراب الاسماك الصغيره و طيور النورس .

طرق صيد البلاميطه :

باستخدام الربلات متوسطه العمق مثلاْ 20 قدم او 15 قدم في حاله وجودها قرب السطح اما في حاله وجودها علي سطح الماء فتستخدم الطياره او الريش


سادساْ : التونه Tuna

و هي من اندر الاسماك علي السواحل المصريه للبحر المتوسط و هي سمكه مهاجره و يهاجر ورائها عشقيها من الصيادين من امتع الاسماك في الصيد مرتفعه القيمه تمر من امام سواحل الاسكندريه في شهر 11 وهي في طريقها الي المياه الدافئه ولاكنها تكون بعيده جدا عن الشواطئ.

توجد التونه قريبه ايضان من سطح الماء او علي السطح و بجوار تجمعات الاسماك الصغيره للغذاء و يستدل علي وجودها من وجود طعامها من طيور النورس وتكون في مجموعات كبيره جدا و تصل الي احجام كبيره جداْ.

طرق صيد التونة :

هناك مؤلفات كثيره لطرق صيد التونه لما لها من شعبيه كبيره و يقوم محبيها لتجهيز سفنهم خصيصا لها و لاكن يمكن صيدها بالطريقه المعتاده للجر بالقرب من السطح او علي السطح باستخدام ربلات 15 او 20 قدم او بالريش المخصص لها و سرعه البوت عاليه من تصل الي 20 كيلو في الساعه او اقل .


سابعاْ : الوقار Grouper

الوقار من اكثر الاسماك تواجد علي ساحل الاسكندريه و الساحل الشمالي وهو من الاسماك التي توجد علي مدار العام و من اشهر انواعه في الاسكندريه الوقار 111 .
يوجد الوقار في قاع البحر و يسكن الكهوف و الشقوق .


طرق صيد الوقار :

من طرق صيد الوقار كبير الحجم الجر و يتم ذلك بالداونريجر للوصول الي القاع او السبح السقيله او الديفنج بورد ويمكن استخدام الربلات في الاعماق القليله التي تستطيع فيها الربلا الوصول الي القاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *